الأربعاء، 13 مايو 2009

تقرير عن المنح الدراسيه للفتيات 2009

دليل المنح الدراسية للفتياتمقدم من جمعية: تنمية المجتمع المحلي بنزلة المشارقة العنوان: قرية نزلة المشارقة – مركز اهناسيا – محافظة بني سويف تليفون: 0825728520 تم إعداد الدليل بواسطة: فريق العمل روجع بواسطة: مجلس الإدارة مقدمة التعليم الجيد حق اساسى لجميع الاطفال ويعد امل ترغب العديد من الدول والمنظمات الاهلية سواء الدولية منها او المحلية على سد الفجوة بين المتعلمين وغير المتعلمين لخلق مجتمع واعى ومتعلم وهناك 121طفل غالبيتهم من البنات محرومون من هذا الحق الاساسى فى التعليم الجيد وهو ما دعى العديد من الهيئات الى تبنى قضية تعليم الفتيات لسد الفجوة بين تعليم الاولاد والبنات فى دول العالم المختلفة ووفقا لاحد الاحصائيات فى عدد البنات الغير ملتحقات بالمدارس يساوى 65مليون من اجمالى عدد الاطفال فى العالم غير الملتحقين بالمدارس . كما ان ثلثى الاميين الراشدين فى العلم وعددهم 875مليون هم من النساء ولما كانت فرص حصول الفتيات على التعليم تتلاشى بسبب التمييز القائم على نوع الجنس فى العديد من دول العالم ومنها مصر . (خاصة فى الريف ) وهناك العديد من الاسباب الاخرى التى ادت الى ان تكون الفتيات هم الاكثر عرضة فى عدم الدخول الى المدارس وهم الفئات المستضعفة التى يجب ان تكون هناك سياسة قومية للقضاء على اميتهم ومن هنا كان لمصر دور رائد فى مبادرة تعليم الفتيات التى تحولت الى مشروع قومى تسعى الى تنفيذة الدولة وجميع الهيئات الدولية التى تتبنى برامج تعليم الفتيات 0 ومن هنا كان واجب على جمعية نتمية المجتمع المحلى بنزلة المشارقة الانضمام الى الركب العالمى فى التصدى لهذة المشكلة .وقد كانت من اوائل الجمعيات التى لبت نداء برنامج تطوير التعليم فى برنامج المنح الدراسية للفتيات داخل القرية وذلك لتوفير فرص تعليمية للفتيات التى لديها معوقات تعوقها عن الالتحاق او الاستمرار فى التعليم 0 نبذة عن برنامج المنح الدراسية : يعتبر برنامج امنح الدراسية للفتيات احد البرامج التى يقوم برنامج تطوير التعليم بتنفيذها للتصدى للمشكلات التى تواجة تعليم الفتيات سواء كانت مشكلات اقتصادية او اجتماعية اومشكلات داخل المدرسة وتتلخص اهداف البرنامج فى الاتى : 1-جذب والحاق الفتيات بالمدرسة 2-استمرار وانتظام الفتيات بالمدرسة 3- الاحتفاظ بالفتيات المعرضات الى التسرب والحد من اسباب التسرب 4-تحسين المستوى الدراسى للفتيات وتقديم خدمات تعليمية متميزة 5-تمكين المدارس من تقديم انشطة مدروسة لاكتشاف مواهب الفتيات وتوجية المواهب مستقبلا 6-زيادة وعى المجتمع باهمية التعليم 7-مشاركة المجتمع فى تحديد مشكلاتة وكيفية التصدى لها 8-خلق كيان من المجتمع هدفة الدائم التصدى للمشاكل التعليمية فى مجتمعة باستخدام الموارد المتاحة رؤيــــة الجمعية مجتمع واعي ومثقف ومشارك من اجل مستقبل أفضل رسالة الجمعية نحن جمعية تنمية المجتمع المحلى بقرية نزلة المشارقة بما لدينا من خبرات وقدرات نعمل علي التنمية المستدامة للنمو بمستوي الفرد والأسرة لبناء مجتمع ناجح وقادر علي مواكبة المستقبل. أهم مشروعات الجمعية 1-مشروع تطوير التعليم بتكلفة قدرها 100000 جنيها ممول من المعونة الأمريكية 2-مشروع تكامل خدمات الصحة الانجابية بتكلفة قدرها 52000 جنيها ممول من المنحة الامريكية 3-مشروع توصيل مياه الشرب لعدد 267 منزل بالقرية بمبلغ وقدره 145440 جنيها ممول من الامباورز 4-مشروع ورشة الصيانة بتكلفة قدرها 25000 جنيها ممول من الامباورز 5-مشروع كسح المخلفات الصلبة بتكلفة قدرها 20000 ممول من الامباورز 6-مشروع توزيع الخبز بتكلفة قدرها 10000 جنيها تمويل ذاتى الجمعية 7-مشروع كسح المخلفات السائلة بتكلفة قدرها 134000 منها 114000 منحة من الامباورز ومبلغ 20000 من الخطة العاجلة للقرية . الحالة التعليمية بالقرية — 1- تدني المستوي المعيشي بالقرية . — 2- ارتفاع نسبة البطالة لدي الشباب مما أدي إلي عدم الاهتمام بالتعليم لدي الكبار — 3- قلة الوعي لدى ولى أمر الفتاة بأهمية التعليم لدى الفتاة وحقوقها في التعليم — 4- الزواج المبكر للفتاة في سن لا يتعدى 15 سنة مما يودى إلى تركها المدرسة مبكرا — 5- العادات والتقاليد الشائعة بين المجتمعات الريفية مثل الزواج المبكر التمييز بين البنت والولد — 6- يوجد بالقرية عدد مدرستين ابتدائيتين تخدم حوالي 725 طالب وطالبة ويوجد عدد واحد مدرسة أعدادي تخدم حوالي 250 طالب وطالبة من أبناء القرية وتوابعها الأربعة كما يوجد ثلاث مدارس الفصل الواحد ومدرسة صديقة الفتيات وأتضح بناءا على البيانات والإحصائيات التي سجلها فريق العمل في العام السابق وقوائم الفصول بالمدرسة وجد انخفاض نسبة تعليم الفتيات بالمدرسة مقارنة مع نسبة تعليم الأولاد وتسرب عدد كبير من الفتيات الإنجازات مع برنامج تطوير التعليم بالشراكة مع جمعية الشباب والبيئة 1- انجازات المشروع على مستوى الجمعية  مساهمة المشروع فى بناء قدرة الجمعية المؤسسية : اجهزة : واحد جهاز كمبيوتر (dell) +طابعة اثاث : (2مكتب للموظفين – ترابيزة للكمبيوتر –دولاب ) اثاث قاعة الاستذكار ( 90كرسى -19ترابيزة –دولاب -4سبورة)  مساهمة المشروع فى بناء قدرات فريق العمل ومجلس الادارة : التدريبات : 1- تدريبات عن تعبئة موارد المجتمع عن تدبير التمويل للمشروعات التنموية للجمعيات الاهلية 2- تدريبات عن التفاوض والاقناع 3- عن التقييم والمتابعة 4- تدريبات على استخدام الحاسب الالى 5- تدريب على كتابة المقترحات 6- تدريبات على عمل المازنات 7- تدريبات عن مهارات التيسير 8- ادارة الجهود التطوعية بالجمعيات 9- تدريب عن المعايير القومية للتعليم 10- تدريبات عن التخطيط الفعال 11- تدريبات عن الاسعافات الاولية 12- ورش عمل عن الدعوى وكسب التاييد للجمعيات الاهلية  مساهمة المشروع فى اكساب الجمعية الخبرات الادارية والخبرات الخاصة بالاتصال والمتابعة وتقييم الانشطة : • لقد ا كسب المشروع خبرات ادارية للجمعية مثل( كتابة المقترحات - وتشكيل لجان مختلفة داخل الجمعية – ولجان المتابعة والتقييم داخل الجمعية لجميع الانشطة المقامة بها ) • لقد ساهم المشروع فى تفعيل دور الجمعية داخل المجتمع وتوطيد العلاقة بين الجمعية والمجتمع وخلق فرص الدعم والمساندة من قبل القبيادات الشعبية والتنفيذية وافراد المجتمع بالنسبة للجمعية وكذلك خلق هذة العلاقة مع الموسسات الاخرى مثل (المدارس الموجودة داخل القرية –والجمعيات الاخرى الموجودة بالقرية –وجميع الموسسات الحكومية والميدانية وهذة العلاقات ادت الى تقديم فرص للحصول على خدمات من جميع الاشخاص ذوات الصفة داخل جميع الهيئات التى سبق التعامل معها وبناء قاعدة لديها ) 0 2-انجازات المشروع بالنسبة للمستفيدين الاوليين (فتيات المنح )  عدد الفتيات المستفيدات من المنح الدراسية خلال مدة المشروع : السنة الثالثة السنة الرابعة السنة الخامسة الاجمالى 100 100 145 145  عدد قاعات الاستذكار التى تم انشاءها فى الجمعية والمستمرة :  (2) ويوجد داخل القاعتين اثاث مكون من (19)ترابيزة وعدد الكراسى (90)كرسى 0  عدد الفتيات المتسربات والتى تم الحاقهم بالمدارس بسب التدخلات الايجابية للمشروع هم (59)فتاة متسربة والمهددين بالتسرب (86) 3-انجازات المشروع بالنسبة للمدارس :  عدد المدارس التى تم العمل بها : • تم العمل بعدد ثلاث مدارس داخل المجتمع هم (مدرسة نزلة المشارقة الابتدائية 1،نزلة المشارقة الابتدائية 2، نزلة المشارقة الاعدادية )  عدد المدرسين التى تم تدريبهم فى نشاط العلاج التاسيسى : • (22)مدرس ومدرسة من داخل القرية جميعهم فى سن الشباب  عددالمدرسين الذى تم تدريبهم فى نشاط قاعة الاستذكار : • (4)مدرسين تم تدريبهم وجميعهم من الشباب 0  مدى مساهمة المشروع فى ايجاد بيئة تعليمية داعمة داخل المدرسة بالنسبة للفتيات : • تواجدت هذة البيئة من خلال مجلس الامناء داخل المدارس الثلاثة الذى ساعد فى صيانة واضاءة المدارس ومن خلال ايضا اقامة انشطة تخدم العملية التعليمية مثل (دورى المعلومات )الذى يقام كل عام قبل الامتحانات مباشرة كنظام مراجعة للمعلومات وخلق روح المنافسة 0 • وايضا من خلال اتباع المدرسين اللذين تم تدريبهم من خلال المشروع فى مختلف انشطته داخل المدارس اثناء التدريس واستخدام اسلوب التعلم النشط وجميع المهارات التى اكتسبوها واستخدام اسلوب الثواب والعقاب 0 • وايضا تفعيل دور المديرين داخل المدارس فى المدرسة داخل الانشطة التعليمية الفنية وليس الادارية فقط من خلال متابعة الطلبة داخل المدارس وتوجية المدرسين 0  ساهم المشروع فى ربط المجتمع بالمدارس وايجاد علاقة قوية بين المدرسة والمجتمع الخارجى وبصفة خاصة اولياء الامور ساهم المشروع فى خلق اتجاهات ايجابية نذكرها وهى : • اتجاة ايجابى لمدير المدرسة : عن طريق اعطاء فرصة لولى الامر لمتابعة ابناءه داخل المدرسة • اتجاة ايجابى لولى الامر : عن طريق ذهابة الى المدرسة والسؤال عن مستوياتهم ومتابعتهم 4- انجازات المشروع بالنسبة لتوفير فرص عمل : • لقد قام المشروع بتوفير فرص عمل دائمة وفرص عمل مؤقتة : o فرص العمل الدائمة خلال مدة المشروع هى: (2مسئول اتصال ميدانى + واحد محاسب ) o فرص عمل مؤقتة : [22مدرس لنشاط العلاج التاسيسى + 4 مشرفين لقاعة الاستذكار +15مدرس لنشاط مجموعات التقوية +2ميسرات لنشاط محو الامية +5 ميسرات لنشاط المهارات الحياتية (آفاق جديدة ) ] 0وكان جميع المشتركين فى العمل داخل هذة الانشطة من الشباب 0 • لقد ساهم المشروع فى تاهيل الشباب والخريجين واعدادهم لسوق العمل و اكسب الشباب المتدربين مهارات كثيرة منها (مهارات التيسير ، استخدام الحاسب الالى ، التخطيط الفعال ، العمل الجماعى ، مهارات التواصل مع الغير ، مهارات الاتصال ) 5- اثر المشروع على المجتمع بشكل عام : قابلية المجتمع لهذا المشروع : لقد كان المجتمع فى بداية المشروع رافضا لاى جهة مانحة تاتى للقرية على اعتقاد خاطئا منة على ان الجهة المانحة آتية لتغيير فكر وعادات ومعتقدات راسخة منذ القدم داخل المجتمع ولكن الان لقد تغير فكر المجتمع عن اى جهة مانحة بعد ان لمس اثر المشروع على القرية الذى عاد عليها بالنفع الكثير سواء عن طريق خلق فرص عمل لشباب القرية او عن طريق رفع نسبة التعليم والتحاق الفتيات بالعملية التعليمية وتغيير الفكرة الخاطئة عن عدم تعليم الفتيات وفكرة عدم المساواة بين الاولاد والبنات فى جميع حقوقهم وخاصة حقى (التعليم ، الرعاية الصحية )الذى ساهم المشروع فى تغييرها عن طريق جميع انشطة المنحة المقامة (من لقاءات جماهيرية ،ايام مفتوحة ، ندوات تعليمية وصحية ، ومهارات حياتية )ووجة انظار المجتمع الداخلى بالقرية الى اهمية دور الجمعية فى الاهتمام بالقضية التعليمية 0 وجعل لدى القرية الرغبة فى التعامل مع اى حهة مانحة بل والعرض على الجهات المانحة للتعامل مع الجمعية عن طريق تقديم المقترحات 0 الاتجاهات الايجابية للمجتمع تجاة المشروع وتجاة التعليم بشكل عام : 1- الاتجاهات الايجابية تجاة المشروع : عن طريق عرض العاملين بالهيئات الحكومية داخل القرية وخاصة التعليمية تقديم خدمات للمشروع والجمعية والانشطة المقامة بة من خلال عملهم بالهيئات الحكومية 0 2- الاتجاهات الايجابية تجاة التعليم : تبنى فكرة الكفالة التعليمية داخل القرية عن طريق المتبرعين اوعن طريق المدرسين المتدربين بالانشطة بالعمل التطوعى 0 3- الاتجاهات الايجابية للمشروع تجاة الفتيات : عن طريق تغيير الافكار الخاطئة الخاصة بتعليم الفتيات ومقارناتها بالظواهر الحالية التى تشجع تعليم الفتيات داخل المجتمع 0 الاتجاهات الايجابية تجاه الشباب داخل المجتمع :  عن طريق خلق فرص عمل للشباب داخل المجتمع 0  اعدادهم ككوادر بشرية مدربة على الوجة الاكمل 0  اختلاف نظرة القرية للشباب بعد رؤية دورهم الفعال من خلال ادارة المشروع بجميع انشطة المختلفة 0  تغيير فكر المجتمع عن الشباب ومعرفتة باهمية دورهم داخل المجتمع 0 برنامج المنح الدراسية كرسالة انسانية : بعد ان راى المجتمع الاثر الملموس لبرنامج المنح الدراسية ومدى تاثيره على الفتيات واولياء الاموربدأ ملاحظة الاهتمام بالعملية التعليمية من خلال مشاركتهم داخل مجالس الامناء مما جعل المجتمع يتبنى برنامج المنح الدراسية كرسالة انسانية ويبدأ فى اعتناق فكرة المنح الدراسية وتبنى فكرة الكفالة التعليمية كرسالة تعليمية عن طريق التبرعات ولجنة تعبئة الموارد داخل الجمعية بالتعاون مع لجنة المنح الدراسية 0 6-انجازات المشروع علي مستوي مجالس الامناء: بناء قدرات مجالس الامناء:  تم بناء قدرات مجالس الامناء عن طريق دمج المشاركة بين مجالس الامناء والعاملين بالجمعية موظفى المشروع من خلال التدريبات وورش العمل التى كانت تعقد داخل المدارس (التدريبات الذاتية )0 تفعيل دور مجالس الامناء فى المدارس :  تم تفعيل مجالس الامناء داخل المدارس عن طريق بث روح المشاركة بين مجالس الامناء والمدرسة عن طريق عمل الاجتماع الدوري الشهري بعد ان كان الفكر الراسخ عن مجالس الامناء انها فقط للتبرعات تغير هذا المفهوم واصبح هناك مشاركة حقيقية بين المجلس والمدرسة وذلك عن طريق حل اي مشاكل تواجه المدرسة واصبح هناك تفعيل ومشاركة بينهم 0 إدارة المنح الفرعية :  لجنة المنح الدراسية مكونة من 2من مجلس الامناء ,3من مجلس الادارة ,2من المجتمع الخارجي يقومون هؤلاء الاعضاء بعمل عروض الاسعار ثم البت والفحص والاضافة وتوزيع المنحةومتابعة طلاب المنحة 0 إنجازات آخرى للمشروع  نظرالجهود المدرسين داخل نشاط العلاج التاسيسى لقد حازت مدرسة نزلة المشارقة 2علىالمركز الاول على مستوى الادارة فى الدورة الاولى للنشاط فى الاختبار البعدى 0 استراتيجيات المنح الدراسية للفتيات تتمحور استراتيجية برنامج تطويرالتعليم للمنح الدراسية للفتيات على اقامة انظمة مجتمع مستدامة تدعم توفير برامج المنح الدراسية للفتيات فى المجتمع ويتضمن ذلك بناء قدرات جمعيات تنمية المجتمع على تقييم احتياجات التعليم والحصول علىالمعلومات والحصول على الموارد وتحطيط وتنفيذ انشطة المنح الدراسية ذات الاثر القوى على تعليم الفتيات قام برنامج تطوير التعليم بالتركيز على بناء قدرات الجمعية ولجان المنح الدراسية التى شكلها من اجل تخطيط وادارة المنح الدراسية داخل المجتمع للفتيات وقامت انشطة بناء القدرات داخل الجمعية وقام البرنامج باختيار شركاء له لهم نفس اهدافة مثل : 1- مجالس الامناء المتواجدة فى المدارس على امل زيادة وتعزيز ملكية المجتمع لبرنامج المنح الدراسية ومشاركتها لنا فى تنفيذ انشطة البرنامج داخل المدارس . 2- هيئة تعليم الكبار باعتبارها هيئة تعليمية رسمية تعمل فى مجال التعليم غير الرسمى دورها فتح فصول محو الامية وتعليم الكبار ومسئوليتها المتابعة الفنية . 3- لجنة المنح الدراسية مهمتها متابعة تنفيذ برنامج المنح وانشطتة الاتصال برجال الاعمال والهيئات والمؤسسات الخيرية لتوفير منح دراسية للفتيات بشكل مباشر 0 الفئة المستهدفة الفئة المستهدفة نوعان : المستهدف الاولى :وهو متلقى الخدمة مباشرة وهم الفتيات مستفيدات البرنامج 1. معايير اختيار المستفيدين من النشاط: 1-عن طريق استمارات استبيان 2-مجموعات العمل داخل الجمعية 3-استمارة دراسة حاله للفتيات بالمنازل 4-الاطلاع على سجل السلوك والمواظبة للتلاميذ بالمدرسة الابتدائية والإعدادية 2-اسباب اختيارهم :  الفتيات المهددات بالتسرب والمتسربات والمحجمات  الفتيات المتخرجات من الفصل الواحد ومحو الأمية المستهدف الثانوى : تدريب المعلم طرق الاستمرار ية خطة الجمعية في الاستمرارية في مكون المنح الدراسية: الاستمرارية المالية :  عن طريق تعبئة موارد المجتمع  عن طريق الكفالة التعليمية  البحث عن جهة تمويل في نفس المجال  توفير جزء من الزى من الجمعية الاستمرارية الادارية : عن مجلس الادارة الذى يدبر الاموال فى تحقيق الانشطة مثل (جماعة الخدمة العامة ) او اللوائح الداخلية للجمعية او وجود موظفين المشروع على اساس التدريبات التى اخذت وتسمى هذة الاستمرارية استمرارية أثر او الدعم من أعضاء لجنة المنح الدراسية العاملين بالحقل التعليمي خطة الجمعية في الاستمرارية في نشاط قاعة الاستذكار: الاستمرارية المالية :  سوف نقوم بعمل اعلان لمن يرغب الالتحاق بقاعة الاستذكار من الطلبة باشتراك قيمتة 2جنية شهريآ 0  بالنسبة لمشرفين سوف يقل الاجر الى 100جنية لمن يرغب الاستمرار0  التنسيق مع الشئون الاجتماعية لتوزيع فتيات الخدمة العامة بالقرية على قاعات الاستذكار0 الاستمرارية الادارية :  سوف يتم تدريب المشرفين الجدد داخل الجمعية من قبل الموظفين السابقين بالمشروع (تطوع) 0  الدعم من أعضاء لجنة المنح الدراسية العاملين بالحقل التعليمي اسم الجمعية: جمعية تنمية المجتمع المحلي بنزلة المشارقة التاريخ: 1/3/2008 إسم النشاط : العلاج التأسيسى الهدف من تنفيذ النشاط :- رفع المستوى التحصيلى للفتيات الضعاف فى اللغة العربية بواقع عدد( 250 ) مستفيد فى 2 مدارس بمجتمع نزلة المشارقة من خلال تدريس مبادئ القراءة والكتابة للعام الدراسى 2008 / 2009 تعريف الفئة المستهدفة:- الفتيات ضعاف المستوى فى القراءة والكتابة العدد :- ( 250 )مستفيد ومستفيدة النوع:- الفئة العمرية :- من سن 7 سنوات إلى سن 11 سنة معايير إختيار الفئة المستهدفة:- الفتيات ضعاف المستوى فى القراءة والكتابة فترة تنفيذ النشاط:- يتم تنفيذ النشاط على مرحلتين المرحلة الأولى بدايتة من 1 / 3 / 2008 إلى 12 / 5 / 2008 والمرحلة الثانية من 29 / 11 / 2008 إلى 6 / 1 / 2009 المشاركين فى تنفيذ النشاط:- 1- جمعية الشباب للتنمية والبيئة 2- العاملين فى برنامج تطوير التعليم 3- أعضاء مجالس الأمناء والمعلمين 4- بعض أولياء أمور المستفيدات 5- المدرسين الموارد المطلوبة لتنفيذ النشاط:- مكان التنفيذ:- المدارس الأدوات:- الأدوات الخاصة بالطالب عدد ( 2 كشكول – قلم جاف – قلم رصاص – أستيكة – براية – علبة ألوان – مسطرة – حافظة ) الأدوات الخاصة بالمدرس عدد ( بكرة خيط – سلوتب – 2 قلم ماركر – علبة طباشير – طين صلصال – مقص – صمغ – مكعبات – 3 طبق فل – 5 ورقة برستون – 5 ورق فليب شارت – كشكول تحضير ) أخرى :- 1- مكافئات شهرية للمدرسين 2- دعم فنى للمدرسين خطوات تنفيذ النشاط:- 1- تم عقد إختبار قبلى للفتيات بالمدارس المشاركة 2- حصر عدد الفتيات ضعاف المستوى فى القراءة والكتابة 3- تم عقد إجتماع مجلس الأمناء ومنسق المنحة والمسئول الميدانى وذلك للأعلان عن حاجة الجمعية لمدرسين للعمل بهذا النشاط بالشروط الأتية • مؤهل عالى مناسب • لدية خبرة فى العملية التعليمية • أن يكون من أبناء المجتمع • أن يكون متفرغ للعمل فى المواعيد المحددة • أن يكون حسن السير والسلوك • أن يكون لدية القدرة والخبرة فى الإبتكار وتصميم الوسائل التعليمية 4- تم التعاقد مع المدرسين الذين تم إختيارهم بعد إجتياز الأختبار والمقابلة الشخصية 5- تم عمل تدريب للمدرسين 6- تم إعداد كشوف بأسماء التلاميذ وتوزيعهم على المدرسين 7- تم البدء فى تنفيذ النشاط 7- وبعد فترة من النشاط تم عمل إختبار بعدى لتحديد مستوى الفتيات بعد النشاط المخرجات الفعلية من النشاط:- • إرتفاع ملحوظ فى مستوى المسفيد فى القراءة والكتابة خاصة وفى العملية التعليمية عامه • قلة غياب الطالب فى المدرسة بعد إرتفاع المستوى التعليمى • ملاحظة وجود طلاب من نشاط العلاج التأسيسى فى أوائل المدرسة فى أخر العام آليات المتابعة :- 1- كشف حضور وغياب الطلبة 2- كشوف حضور وإنصراف المدرسين 3- إستمارة متابعة للنشاط 4- تقرير شهرى عن النشاط وسائل التحقق:- صور من داخل فصول العلاج التأسيسى أثناء متابعة النشاط فى المدارس المعوقات وكيفية التغلب عليها:- المعوقات :- 1- قلة وعى أولياء الأمور بأهمية النشاط فى البداية 2- غياب بعض الفتيات عن الفصول فى بداية النشاط كيفية التغلب عليها:- 1- عمل إجتماعات لأولياء الأمور داخل المدارس لتوضيح فكرة النشاط والهدف من إجرائة 2- عمل زيارات منزلية للفتيات الدروس المستفادة :- أنه لابد من الإهتمام بالطالب فى مرحلة التعليم الأساسى حيث أنها أهم مرحلة من مراحل التعليم وأنة فى حالة الأهتمام بالطالب يوجد أنه يحقق نتائج عالية فى العملية التعليمية كيفية الإستمرارية ومشاركة المعنيين فى النشاط • عن طريق تعبئة موارد المجتمع من خلال تبرع أهالى المجتمع تبرعات عينية وتبرعات نقدية • عن طريق مساعدة مجلس الأمناء وإدارة المدرسة اسم الجمعية: جمعية تنمية المجتمع المحلي بنزلة المشارقة التاريخ: إسم النشاط :- قاعة إستذكار الهدف من تنفيذ النشاط :- توفير مكان مناسب للمذاكرة للفتيات نظرآ لعدم وجود مكان مناسب داخل المنزل للمذاكرة لعدة أسباب تؤدى إلى ضعف المستوى التحصيلى لهؤلاء الفتيات داخل المدرسة الفئة المستهدفة :- العدد :- 145 مستفيد النوع :- الفئة العمرية :- من سن 7 سنوات حتى سن 14 سنة معايير إختيار الفئة المستهدفة :- • الفتيات ضعاف المستوى • الفتيات الذين ليس لديهم مكان مناسب فى المنزل للمذاكرة • أمية الأب والأم • قلة وعى الأسرة بأهمية التعليم فترة تنفيذ النشاط :- من أول ابريل 2008 حتى أخر أبريل 2009 المشاركين فى تنفيذ النشاط :- 1- جمعية الشباب للتنمية والبيئة 2- العاملين فى برنامج تطوير التعليم 3- لجنة إشراف 4- المشرفين على القاعة الموارد المطلوبة لتنفيذ النشاط :- مكان التنفيذ :- مقر الجمعية بواقع عدد 2 قاعة أدوات :- خامات ووسائل تعليمية أخرى :- 1- دعم فنى للمشرفين 2- مكافئات شهرية للمشرفين خطوات تنفيذ النشاط:- • تم حصر عدد الطلاب المستفيدين من النشاط • تم عمل إعلان عن الحاجة لمشرفين • تم إستلام الطلبات • تم تحديد موعد الأختبار وتبليغ المتقدمين بالموعد • تم عقد الأختبار بواسطة المنسق والمسئول الميدانى • تم إختيار المشرفين وتبليغهم • تم عمل إجتماع بالمشرفين وتوزيع جدول الحصص عليهم • تم البدء فى النشاط • يقوم مسئول الأتصال الميدانى بمتابعة النشاط المخرجات المتوقعة من النشاط :-  ارتفاع المستوى التحصيلى لدى المستفيدات  ابتكار ألعاب تعليمية من قبل المستفيدات  انتظام الفتيات داخل المدرسة والقاعة  عمل مراية بها درجات الشهور بالمدرسة ودرجات الاختبارات داخل القاعات للتأكد من مصداقية مستوي الفتاة  اقتناع أولياء الأمور بإلحاق أولادهم بقاعة الاستذكار آليات المتابعة :-  استمارة متابعة اليومية للنشاط  عمل دفتر حضور وانصراف للمشرفات  عمل دفتر 5 سلوك لغياب المستفيدات  تقارير زيارات منزلية للغياب المتكرر لأكثر من ثلاث جلسات متصلة أو خمس جلسات منفصلة ومعرفة السبب ومعالجة المشكلة  خطة متابعة للنشاط بين أعضاء لجنة المنح الدراسية  عمل اختبار شهري للوقوف على المستوى التحصيلى للفتيات داخل القاعة  تنفيذ بعض المسابقات العلمية لتحفيز المستفيدات على الحضور إلى القاعة وسائل التحقق :-  استمارات المتابعة  صور القاعات اثناء متابعة تنفيذ النشاط المعوقات وكيفية التغلب عليها :-  قلة وعى أولياء الأمور بأهمية النشاط فى البداية  غياب بعض الفتيات عن الفصول فى بداية النشاط  ليس لديهم رغبة فى تعليم البنات وتفضيل الذكور على الاناث الدروس المستفادة :- أنه لابد من الإهتمام بالطالب فى مرحلة التعليم الأساسى حيث أنها أهم مرحلة من مراحل التعليم وأنة فى حالة الأهتمام بالطالب يوجد أنه يحقق نتائج عالية فى العملية التعليمية كيفية الإستمرارية ومشاركة المعنيين فى النشاط :  يتم عمل المشرفات بالتطوع  تساهم الجمعية بدفع جزء من مرتبات المشرفات  توفير مرتب العامل من الجمعية  في الأعوام التالية تنفيذ النشاط بصورة موسعة لغير المستفيدات باشتراك رمزي يخدم علي المستفيدات من البرنامج ( بطاقة تعارف للفتيات من المنحة بمبلغ رمزي 3 ج وخارج المنحة بمبلغ رمزي 6 ج )  الدعم من أعضاء لجنة المنح الدراسية العاملين بالحقل التعليمي اسم الجمعية: التاريخ: اسم النشاط: اليوم المفتوح الهدف من تنفيذ النشاط: هو يوم تعليمي ترفيهي للمستفيدات يحفز علي البقاء واستمرار الفتاة للعملية التعليمية ويجذبها للحقل التعليمي والقيام ببعض الأنشطة التعليمية والترفيهية والمسابقات العلمية والرياضية والتعرف على مواهب وقدرات الفتيات وتنميتها ولتحديد المشكلات والمعوقات التي تطرأ علي الفتاة إثناء العام الدراسي ومحاولة التغلب عليها ولتحديد الاحتياجات الاخري التي تظهر خلال العام الدراسيالفئة المستهدفة: تعريف الفئة المستهدفة: جميع المستفيدين من برنامج المنح الدراسية مقسمين حسب مدارسهم العدد: عدد 145 مستفيدة من المنح الدراسية النوع:139اناث و6 ذكور الفئة العمرية:من 14:7 معايير اختيار الفئة المستهدفة: • الفتيات ضعاف المستوى • الفتيات الذين ليس لديهم مكان مناسب فى المنزل للمذاكرة • أمية الأب والأم قلة وعى الأسرة بأهمية التعليم فترة تنفيذ النشاط: من عام 2006/2009 المشاركين فى تنفيذ النشاط: 1- جمعية الشباب للتنمية والبيئة 2- العاملين فى برنامج تطوير التعليم 3- لجنة المنح الدراسية 4- مجالس الامناء 5- مديرين المدارس ومدرسيها وجميع العاملين بالمدارس الموارد المطلوبة لتنفيذ النشاط: مكان التنفيذ:المدارس أدوات: خامات ووسائل خطوات تنفيذ النشاط: (1) تحديد ميعاد اليوم ومكان إقامتها 0 (2) عمل خطة خاصة ببرنامج وأنشطة الندوة 0 (3) تجهيز مكان الندوة (4) الاتفاق مع مورد السماعات والفراشة والكراسي والسماعات 0 (5) عمل دعوات لمجالس الأمناء وأعضاء لجنة المنح الدراسية ومجلس الإدارة 0 (6) عمل زيارات منزلية لإعلان أولياء الأمور بالميعاد والمكان المحدد له وفيه إقامة الندوة 0 (7) التوثيق وكتابة التقرير 0 المخرجات المتوقعة من النشاط:  ابتكار ألعاب تعليمية من قبل المستفيدات  انتظام الفتيات داخل المدارس  اقتناع أولياء الأمور بإلحاق أولادهم بجميع انشطة المنح الدراسية آليات المتابعة:  استمارات تحديد الاحتياجات البعدية  كشوف بالاحتياجات  تقرير بالمشكلات والمعوقات التي تعوقهم خلال العام الدراسي  كتابة تقرير عن اليوم  التوثيق بالصور  الوسائل التي سيتم أنتاجها وسائل التحقق:  صور متابعة تنفيذ النشاط  الثوثيق المعوقات :  قلة وعى أولياء الأمور بأهمية النشاط فى البداية  غياب بعض الفتيات عن الفصول فى بداية النشاط  ليس لديهم رغبة فى تعليم البنات وتفضيل الذكور على الاناث  عدم تعاون مجلس الامناء كيفية التغلب عليها:  توفير الاحتياجات التي تظهر خلال اليوم  تحديد نوع المشكلة وتحديد نوع المسئول والاتفاق معه علي حلها  توعية اهالى الفتيات باهمية التعليم  انتظام الفتيات داخل المدرسة الدروس المستفادة: أنه لابد من الإهتمام بالطالب فى مرحلة التعليم الأساسى حيث أنها أهم مرحلة من مراحل التعليم وأنة فى حالة الأهتمام بالطالب يوجد أنه يحقق نتائج عالية فى العملية التعليمية كيفية الاستمرارية ومشاركة المعنيين فى النشاط:  من قبل الجمعة بدعم كامل  ودعم مجالس الأمناء والمدرسة اسم الجمعية:جمعية تنمية المجتمع المحلي بنزلة المشارقة التاريخ: 27/ 1/2008 اسم النشاط : اللقاء الجماهيري الهدف من تنفيذ النشاط: توعية المجتمع بأهمية الكفالة التعليمية وأهمية التعليم للفتاة بالنسبة للمجتمع في المستقبل وكيفية كفالة الفتاة وطرقها واحتياجاتها والأنشطة التي تنفذ داخل المجتمع لجذبها للمدرسة واستمرارها فيها الفئة المستهدفة: أولياء الأمور والقادة الطبيعيين بالمجتمع وبعض أهالي القرية ورجال الأعمال بها والمهتمين بالتعليم العدد:145ولى امر لطلبة المنحة الىجانب اولياء امور جميع الطلبة المشتركين معنا فى جميع انشطة المنح الدراسية ومجالس الامناء والمهتمين بالعملية التعليمية داخل المجتمع النوع : ذكور وايناث الفئة العمرية :جميع الفئات العمرية معايير اختيار الفئة المستهدفة:  اولياء امور طلبة المنحة  مهتمين بالعملية التعليمية  يرغبون تبنى فكرة الكفالة التعليمية فترة تنفيذ النشاط : من يناير 2006حتى مارس 2008 المشاركين فى تنفيذ النشاط :  جمعية الشباب للتنمية والبيئة  العاملين فى برنامج تطوير التعليم  أعضاء مجالس الأمناء والمعلمين  بعض أولياء أمور المستفيدات  المدرسين الموارد المطلوبة لتنفيذ النشاط : توفيرالمكان المناسب ’وجود بريك ومخاطب جيد مكان التنفيذ: مركز الشباب أخرى: المدارس او الجمعية خطوات تنفيذ النشاط:  تحديد المستهدفين من النشاط  تجهيز المكان  تصميم تقرير بالأنشطة التي تم تنفيذها وأسماء المستفيدات واحتياجاتها وطرق كفالتها وتوزيعها علي الحضور  كشف الحضور  عمل تقرير عن ألقاء  قياس النتائج من توعية وغيرها  المخرجات المتوقعة من النشاط:  الكفالة التعليمية  التوعية اللازمة  انتظام الفتاة في التعليم آليات المتابعة: 5- كشف حضور وغياب اولياء الامور 6- كشوف حضور وإنصراف المدرسين 7- إستمارة متابعة للنشاط 8- تقرير عن النشاط 9- وسائل التحقق: التوثيق بالصور وكتابة التقارير المعوقات وكيفية التغلب عليها:  في البداية كان عدم وعي اولياء الامور باهمية التعليم  التغلب عليها عن طريق ندوات التوعية وعمل الزيارات الميدانية اللازمة الدروس المستفادة : نشر الوعي باهمية التعليم وخاصة للفتيات كيفية الاستمرارية ومشاركة المعنيين فى النشاط: • من قبل الجمعة بدعم كامل • بمساعدة القيادات والمهتمين بداخل القرية اسم الجمعية: جمعية تنمية المجتمع المحلي بنزلة المشارقة التاريخ: اسم النشاط:المهارات الحياتية الهدف من تنفيذ النشاط: رفع مستوي الفتاة الثقافي وتعلمها بعض المهارات التي سوف تفيدها في حياتها الفئة المستهدفة:الفتيات تعريف الفئة المستهدفة: هم فتيات في سن مبكرة لتعليمهم مهارات الحياة المختلفة العدد:125 مستفيدة النوع:اناث الفئة العمرية:الدورة الاولى من 9الى 13 والدورة الثانية من 14الى 25 معايير اختيار الفئة المستهدفة:  حاليا في المدرسة  متسربة من المدرسة وغير ملتحقة بفصول محو الأمية  متسربة من المدرسة وملتحقة بفصول محو الأمية  لم تلتحق بالمدرسة أو بفصول محو الأمية  لم تلتحق بالمدرسة وملتحقة بفصول محو الأمية فترة تنفيذ النشاط: من1/8/2006حتى 31/5/2007 المشاركين فى تنفيذ النشاط:  جمعية الشباب للتنمية والبيئة  العاملين فى برنامج تطوير التعليم  بعض أولياء أمور المستفيدات  الميسرات الموارد المطلوبة لتنفيذ النشاط:  ملصقات توضيحية  شرائط كاسيت  مادة تعليمية مكان التنفيذ: منزل الميسرة أخرى: الجمعية والمدارس ومراكز الشباب خطوات تنفيذ النشاط:  تحديد المستهدفين من النشاط  تجهيز المكان  تصميم تقرير بأسماء المستفيدات وتوزيعها علي الميسرات  كشف الحضور  عمل تقرير عن متابعة العمل  قياس النتائج من توعية وغيرها  المخرجات المتوقعة من النشاط:  تعلم المستفيدات مهارات الحياة اليومية  تعلم مهارات الاشغال اليدوية  تعلم بعض المستفيدات مهارات القراءة والكتابة  تصحيح بعض العادات والمفاهيم الخاطئة آليات المتابعة: 1- كشف حضور وغياب المستفيدات 2- كشف حضور المشرفات 3- إستمارة متابعة للنشاط 4- تقرير عن النشاط 5- وسائل التحقق:  التوثيق بالصور  استمارات المتابعة  الحفلات المعوقات وكيفية التغلب عليها:  في البداية كان عدم وعي اولياء الامور باهمية تعلم المهارات الحياتية وتم التغلب عليها عن طريق ندوات التوعية وعمل الزيارات الميدانية اللازمة الدروس المستفادة :- أنه لابد من الإهتمام بالفتيات بجميع المراحل العمرية المختلفة وتعليمهم شئون المهارات الحياتية لان ذلك يفيدهم بصورة عالية فى العملية التعليمية والحياة اليومية كيفية الإستمرارية ومشاركة المعنيين فى النشاط :  يتم عمل المشرفات بالتطوع  تساهم الجمعية بدفع جزء من مرتبات المشرفات  الدعم من أعضاء لجنة المهارات الحياتية عن طريق المتابعة والتدريبات اسم الجمعية: جمعية تنمية المجتمع المحلي بنزلة المشارقة التاريخ: 1/9/2006 اسم النشاط: محو الامية الهدف من تنفيذ النشاط: القضاء علي الامية الفئة المستهدفة: الاميين تعريف الفئة المستهدفة: هم الفتيات التي لم تلتحق بالتعليم اومتسربة من العملية التعليمية العدد:33مستفيدة النوع:اناث وذكور الفئة العمرية:من سن 15 حتي 45 سنة معايير اختيار الفئة المستهدفة:ان يكونوا اميين فترة تنفيذ النشاط:من 1/9/2006الى 30/5/2008 المشاركين فى تنفيذ النشاط:  جمعية الشباب للتنمية والبيئة  العاملين فى برنامج تطوير التعليم  هيئة محو الامية وتعليم الكبار  الميسرات  لجنة محو الامية  الموارد المطلوبة لتنفيذ النشاط:  ملصقات توضيحية  مواد غذائية  مادة تعليمية مكان التنفيذ: منزل الميسرة أدوات: طباشير ’ اقلام ’سبورة أخرى: المواد الغذائية خطوات تنفيذ النشاط:  تحديد المستهدفين من النشاط  تجهيز المكان  تصميم تقرير بأسماء المستفيدات وتوزيعها علي الميسرات  كشف الحضور  عمل تقرير عن متابعة العمل  قياس النتائج من توعية وغيرها المخرجات المتوقعة من النشاط:  تعلم المستفيدات مهارات الحياة اليومية  تعلم مهارات الاشغال اليدوية  تعلم بعض المستفيدات مهارات القراءة والكتابة  تصحيح بعض العادات والمفاهيم الخاطئة آليات المتابعة: 1- كشف حضور وغياب المستفيدات 2- كشف حضور وغياب المشرفات 3- إستمارة متابعة للنشاط 4- تقرير عن النشاط وسائل التحقق:  تقارير الزياراة  استمارة دراسة الحالة  محاضر الاجتماعات والتقارير  تقارير المتابعة  تقارير عن الحفلات والمعارض  صور تنفيذ النشاط ا لمعوقات وكيفية التغلب عليها: 3- قلة وعى أولياء الأمور بأهمية النشاط فى البداية 4- غياب بعض المستفيدات والمستفيدين عن الفصول فى بداية النشاط كيفية التغلب عليها:- 3- عمل ندوات لاهالى القرية توضح اهمية التعليم 4- عمل زيارات منزلية للمستفيدات والمستفيدين المتسربين 5- الدروس المستفادة:  العمل على حل المشكلات التى تعوق حضور الدارسات للفصول كيفية الاستمرارية ومشاركة المعنيين فى النشاط:  يتم عمل المشرفات بالتطوع  تساهم الجمعية بدفع جزء من مرتبات المشرفات  الدعم من أعضاء لجنة محو الامية عن طريق المتابعة والتدريبات  نشر الوعي باهمية التعليم والعمل علي فتح العديد من الفصول للقضاء علي الامية — عودة أحلام — — صاحبة القصة : احلام عبد الله تهامي مقيدة بالصف : السادس الابتدائي — المكان : قرية نزلة المشارقه مدرسة : نزلة المشارقة (1) — — أحلام طفله عمرها 14 سنه مقيده بالصف السادس الابتدائي تعيش في أسرة مكونة من 16 طفل وقد توفى والدها عنها وتركها تواجه أعباء الحياة الصعبة ولم يكن بسعة والدتها سوى أن تحاول التضحية بها لكي تستطيع أن تكمل مشوارها مع إخوتها فخرجت لكي تعمل رغم صغر سنها وساعدها على ذلك جهل الأسرة بأهمية التعليم وارتفاع تكلفة تعليمها مما أدى إلى تسربها . في زيارة مسئول الاتصال لمدرسة نزلة المشارقة 1 للحصول على أسماء المتسربات صادف اسم أحلام وبالسؤال عن حالتها من خلال الزيارات المنزلية التي قام بها فريق العمل بالمشروع وتوعية أهلها بأهمية العودة للمدرسة كمثيلاتها والتعهد بالالتزام بكافة مصاريفها عن طريق التحاقها بالمنح الدراسية فوافق الأهل وعادت البسمة إلى أحلام . — الكشف المجانى — — اصحاب القصة : طلاب المنحة داخل المدارس — — المكان : قرية نزلة المشارقه — — المدرسة : نزلة المشارقة (1) (2) ،الاعدادية — لم يكن هناك نشاط مخطط للعمل الجماعي حتى تم تشكيل اللجان بالجمعية وكان من الأعمال البارزة وبناء قدرات اللجان دور في الممارسة الواقعية ظهر ذلك من خلال نشاط لجنة تعبئة الموارد . ظهرت مشكلة تدني الحالة و الصحية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية بشكل عام وتلاميذ المنحة بصفة خاصة ونظراً لكثرة العدد قررت اللجنة التعامل مع تلاميذ المنحة فقامت بعمل اتصالات مكثفة وإقناع العاملين بالوحدة الصحية وكذلك إدارة المدرسة والتنسيق بينهم لتوقيع الكشف الطبي على هؤلاء الأطفال ونجحت اللجنة في الكشف الطبي على عدد 100 طفل من أطفال المنحة بالمرحلتين الإعدادية والابتدائية بما يوازي مبلغ 1000 جنيه وكانت قصة نجاح للجنة. — لم يرسب احد — — — صاحبة القصة : نعمة عبد الغفار رياض ميسرة /مهارات حياتية — المكان : قرية نزلة المشارقه — نعمه ميسرة بفصل آفاق جديدة ضمن مكون المهارات الحياتية تحدت نفسها واستغلت حبها للبنات وحب البنات لها فهى كانت تعمل من قبل فى مكون محو الامية على مدار خمس اعوام وكانت على مدار اعوام عملها فى هذا المكون لم يرسب لديها احد 0 وعندما انضمت الينا فى مكون المهارات الحياتية لم تكن كاى مشرفة بل كان من المفروض ان يكون لدى كل مشرفة 25مستفيدة ولكن حب البنات اليها جذب اليها 45مستفيدة وكانت تعمل بفصلين داخل فصل واحد وكانت تعلمهم الاشغال اليدوية وايضا كانت تعلمهم الاقتصاد المنزلى فكانت الجلسة الواحدة تستغرق معها ما يقرب من ثلاث ساعات يوميا 0 وبذلت معهم مجهوداً فوق العادة وتعاملت معهم بالحب والرعاية كعادتها واستخدمت الأسلوب العلمي معهم حتى انتظموا جميعاً وشاركوا بأقصى طاقة لتصل نتيجة التخرج لفصلها إلى 100% .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق